المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية

المصدرالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

شاركت 72 دولة في المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية الذي انعقد في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بفندق البستان روتانا، في الفترة ما بين 4 و 7 مايو/ أيار 2016؛ حيث تم تقديم 1127 بحثاً في اللغة والترجمة والإبداع الفني والأدبي. ومن بين ذلك العدد من الدراسات، عمدت مئات منها إلى تحليل أسباب تدهور لغة الضاد وسبل إقالتها من عثرتها.

وعلى هامش أعمال المؤتمر السنوي والذي تم تحت رعاية نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قام سموه في ختام الحفل الافتتاحي بتكريم الفائزين في الدورة الثانية لجائزة محمد بن راشد للغة العربية.

ومن المؤسسات الفائزة «دار الفرح» بسويسرا، عن أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية وتعلُّمها في التعليم الأول والمبكّر، وفاز المركز الوطني للقياس والتقويم السعودي بجائزة أفضل مبادرة تعليم وتعلُّم اللغة العربية للتعليم قبل الجامعي، ومركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي، بجائزة أفضل مبادرة لتنمية ثقافة القراءة عن مبادرته «بالعربية نقرأ»، ومركز بيت اللغة اللبناني بجائزة أفضل برنامج أو تطبيق ذكي لتعليم اللغة العربية واستخدامها في مجالات الحياة، من خلال موقع «أصحابنا» الإلكتروني، وفاز الجزائري طه زروقي بجائزة أفضل مشروع لتطوير ونشر المحتوى الرقمي العربي ومعالجات اللغة العربية، وفازت إذاعة الشارقة بجائزة أفضل عمل إعلامي باللغة العربية عن البرامج الثقافية.

وفاز نصرالدِّين إدريس جوهر (إندونيسيا) عن أفضل مبادرة في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي من خلال إنشائه موقع «لسان عربي»، وفاز «مركز عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية» السعودي عن أفضل مبادرة في التخطيط اللغوي، وفازت مدينة الملك عبدالعزيز عن أفضل مشروع تعريب وترجمة.

(…)

كما كرّم راعي المؤتمر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم منظمة «ألكسو» (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) لجهودها في صيانة اللغة العربية والنهوض بالثقافة العربية في شتى المجالات، وخاصة اهتمامها بالمخطوطات والترجمة ووضع المناهج العربية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

15 + 7 =