المعجم التقني ARABTERM يُغني رصيدَه المصطلحيّ بإصدار مجلد جديد عن: “المُناخ والبيئة وإدارة النّفايات الصّلْبة “

المصدر : alecso.org

أصدر مكتب تنسيق التعريب التابعُ للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدّولي (GIZ) مجلدًا جديدًا يهمّ مجال المناخ والبيئة وإدارة النفايات الصلبة. يشتملُ المجلد الجديد على 7040 مدخلاً رباعيّ اللغة بالألمانية والإنجليزية والفرنسية، مصحوبًا بمقابلات وتعريفات للمصطلحات باللغة العربية.

فمع تزايد الاهتمام بإشكاليات البيئة يومًا بعد يوم، على المستويين القُطري والدّولي، أصبح من الضروريّ تيسير انفتاح الباحث العربي على الأبحاث والدراسات الصّادرة باللغات الأجنبية في هذا المجال.
فقد أضحى موضوع البيئة من القضايا التي تشغل الرأي العام العالمي بسبب ما بات يتهدّدها من أخطار تتعلّق، في الجوهر، بتغيّر المناخ والتنوعات البيولوجية، وموارد الأرض وحالة بيئة المياه، وعوائق التنمية الحضرية وتغيّر النظام الإيكولوجي، وتعدّد بؤر التنافس على الموارد الطبيعية.

ولتسهيل البحث على مستخدمي هذه القاعدة المصطلحية تم تقسيم المجلّد إلى تسعة مجالاتٍ فرعية هي:
البيئة وعلم البيئة
التنوع البيولوجي
الغابات
التربة والأراضي
الغلاف الجوي والمناخ
السلامة الكيميائية والوراثية
الحماية من الإشعاع
إدارة النفايات
السياسة البيئية
الإدارة المستدامة.
بهذا، يتعدى العدد الإجمالي للمداخل الجديدة التي تمت إضافتها في الآونة الأخيرة اثْنيْ عَشَرَ ألفَ مدخلٍ رباعيّ اللّغة، بما في ذلك 5000 مدخلٍ في مجالين تقنيين آخرين هما الهندسة المدنية (3943 مدخلاً) وتقانة المعلومات (1396 مدخلاً).

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

16 − ten =